رئيس مجلس المستشارين يتباحث مع رئيس لجنة الفلاحة بالجمعية الوطنية لزامبيا

 رئيس مجلس المستشارين يتباحث مع رئيس لجنة الفلاحة بالجمعية الوطنية لزامبيا
الصحيفة من الرباط
الأثنين 22 أبريل 2024 - 17:32

استقبل رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الإثنين بمقر المجلس بالرباط، وفدا عن لجنة الفلاحة والأراضي الزراعية والموارد الطبيعية بالجمعية الوطنية لجمهورية زامبيا، يرأسه هون كاشوتا ميشيلو.

وأعرب ميارة عن "اعتزازه بهذه الزيارة، التي تعكس جودة العلاقات السياسية وعمق الروابط الأخوية التي تجمع البلدين الصديقين" مُذكرا في هذا السياق بالزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى زامبيا خلال شهر فبراير 2017، والتي "أرست شراكة نموذجية على جميع الأصعدة".

كما شدد ميارة على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات من خلال استثمار الفرص المتاحة خاصة في الميدان الاقتصادي والتجاري، الذي لا يزال دون مستوى الطموحات المشتركة للبلدين، مشيرا إلى استعداد مجلس المستشارين لمواكبة كل المبادرات في هذا الصدد.

وثمن رئيس مجلس المستشارين، مواقف جمهورية زامبيا "الداعمة للقضايا الوطنية وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة".

من جهته أعرب ميشيلو عن "سعادته بهذه الزيارة التي تهدف بالخصوص إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال مكافحة التغيرات المناخية، وكذا مختلف السياسات والتشريعات التي انخرط فيها المغرب لمواجهة التحديات المرتبطة بها".

وأبدى المسؤول الزامبي إعجابه بالمكتسبات التي حققتها المملكة في المجال الفلاحي وتحقيق الأمن الغذائي رغم الإكراهات المناخية والصعوبات الظرفية، داعيا في هذا الإطار إلى تظافر جهود بلدان القارة الإفريقية للترافع حول قضايا التغير المناخي والعمل على وضع برامج وسن تشريعات تعزز الاستدامة البيئية.

وشكل اللقاء، وفق مجلس المستشارين، فرصة لتقاسم الانشغالات والرؤى بين المؤسستين التشريعيتين حول موضوع التغيرات المناخية، حيث شدد الجانبان على الانخراط في مختلف المبادرات والديناميات القارية لحماية إفريقيا من مخاطر أزمة المناخ والدفاع عن حقوق الأجيال المقبلة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...